"منسقية النازحين واللاجئين" تناشد المنظمات الدولية لإغاثة دارفور

"منسقية النازحين واللاجئين" تناشد المنظمات الدولية لإغاثة دارفور
فيضانات السودان

ناشدت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، المنظمات الإنسانية والإقليمية والدولية، والخيرية للتوجه إلى معسكرات النازحين في دارفور، ولا سيما معسكر كلمة، وكأس، وزمزم، لتقديم الخدمات الإنسانية الطارئة للمتضررين، وتقديم الدعم اللازم لهم من المواد الغذائية والدوائية والخيام والمشمعات وغيرها.

وقال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، في بيان، الأحد، إن الأمطار الغزيرة والسيول التي حدثت خلال شهر أغسطس الجاري في معسكرات النازحين بدارفور خلفت وراءها أوضاعاً إنسانية مقلقة للغاية، ولا سيما في معسكر «كلمة» الذي ينذر بوقوع كارثة إنسانية.

ونوه رجال إلى وفاة ثلاثة أطفال، وانهيار أكثر من 200 منزل بصورة كلية، مما أجبر النازحين للجوء إلى المدارس والمساجد، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وأشار إلى ارتفاع أعداد الأطفال الموجودين في أربعة مراكز للتغذية والتي تديرها منظمتا "الحلايب" في ثلاثة مراكز هي: سنتر1 وسنتر6 وسنتر 8، ومنظمة IMC سنتر 2 إلى جانب وجود 5250 طفلاً يعانون سوء تغذية الحاد والمتوسطة والوقائية.

وارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات في السودان منذ بدء موسم الأمطار في البلاد إلى نحو 89 قتيلا، فيما واصلت الأمطار الغزيرة إغراق المزيد من القرى في أنحاء البلاد.

وشهد العام الماضي في السودان، وفاة أكثر من 80 شخصا في حوادث مرتبطة بالفيضانات خلال موسم الأمطار.

وتأتي أزمة السيول في وقت يعاني فيه السودان، إحدى أفقر دول العالم العربي، من اضطرابات مستمرة وأزمات سياسية واقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019.

ويسجل السودان سنويا أمطارا غزيرة في الفترة الممتدة من مايو إلى أكتوبر تتسبّب بسيول وفيضانات وتدمّر ممتلكات وبنى تحتية ومحاصيل زراعية.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية